English Forum


    Black berry

    شاطر

    idrees ibrahim alderaan
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 21
    نقاط : 4177
    تاريخ التسجيل : 02/03/2013

    Black berry

    مُساهمة من طرف idrees ibrahim alderaan في الثلاثاء 30 أبريل 2013, 9:18 pm


    بلاك بيري (بالإنجليزية: BlackBerry) ويعني (التوت الأسود)، هو نوع من الهواتف الذكية التي تدعم خدمة البريد الإلكتروني، تم تطويره من قبل شركة ريسرش إن موشن الكندية التي اصبحت في تاريخ 30-1-2013 بلاك بيري . يتميز البلاك بيري بشكل رئيسي بقدرته على استقبال وإرسال البريد الإلكتروني حيثما توفرت شبكة اتصالات خلوية لعدد كبير من شركات الاتصالات حول العالم، بالإضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية التقليدية (دفتر العناوين والتقويم وقوائم الواجبات وقدرات الهاتف المتعارف عليها، الخ). تشكل مبيعات بلاك بيري 3% من مبيعات الهواتف الذكية حول العالم في العام 2011م . تتوفر خدمة بلاك بيري حاليا في أكثر من 90 دولة.

    تم طرح أول جهاز بلاك بيري في الأسواق سنة على هيئة جهاز بيجر، أما الطراز الأكثر شيوعا، فقد تم طرحه في الأسواق سنة 2002، حيث امتاز بامتلاكه قدرات الهاتف المحمول ودفع البريد الالكتروني (Push Email) وخدمة الرسائل القصيرة وخدمة إرسال الفاكس عبر الإنترنت وتصفح الإنترنت والعديد من الخدمات اللاسلكية الأخرى.

    تمكن جهاز البلاك بيري من اختراق الأسواق نتيجة قدرته على استقبال وإرسال البريد الإلكتروني، كما أن بلاك بيري توفر خدمة البريد الإلكتروني لأجهزة الشركات الأخرى مثل جهاز بالم تريو عن طريق برنامج بلاك بيري كونكت (BlackBerry Connect) لمن يرغب بتعريف أجهزة غير البلاك بري على برنامج بلاك بيري إنتربرايز سيرفر (BES).

    كانت شاشة أول جهاز لبلاك بيري أحادية اللون، إلا أن الطرازات الحديثة تمتلك شاشات ملونة. تحتوي معظم أجهزة بلاك بيري على لوحات مفاتيح كويرتي التي تتميز بسهولة الكتابة عليها باستخدام الإبهامين فقط. كما أن هناك أجهزة أخرى تستخدم لوحة مفاتيح شورتايب (SureType)، كما تم طرح جهازين يستخدمان شاشة تعمل باللمس. يتم التحكم بالجهاز بشكل رئيسي باستخدام كرة التحكم التي تقع تحت الشاشة في المنتصف، أما الأجهزة الحديثة(مثل بلاك بيري 9700 وبلاك بيري كرف 8520/8530) فتستخدم لوحة صغيرة للتحكم باللمس بدلا من الكرة، كما يوجد عدد من الأجهزة التي تعمل على شبكة أي دي إي إن (iDEN) وتمتاز بخدمة ادفع لتتكلم الشبيهة بالراديو المستقبل-المرسل.

    تستخدم أجهزة بلاك بيري الحديثة العاملة على شبكة جي إس إم (GSM) معالج إيه.آر.إم 7 أو 9 (ARM)، بينما تستخدم الأجهزة القديمة 950 و 957 معالج إنتل 80386.

    عن نظام التشغيل بلاك بيري
    ستخدم البلاك بيري نظام تشغيل متعدد المهام صممته شركة ريسيرش إن موشن. وهو ما يمكن الجهاز من التعامل مع المدخلات الواردة عبر عجل التسيير (للأجهزة المصنعة ما بين 1999 و 2008) وكرة التسيير (12 سبتمبر 2006 إلى الوقت الحاضر) ولوحة التسيير (سبتمبر 2009 إلى الوقت الحاضر). يدعم نظام التشغيل تقنية جافا إم أي دي بي 1.0 (1.0 MIDP) وبروتوكول التطبيقات اللاسلكية 1.2. بإمكان الإصدارات الأقدم من نظام التشغيل أن تتزامن مع البريد الإلكتروني والتقويم في برنامج ميكروسوفت إكستشانج سيرفر والبريد الإلكتروني في برنامج لوتس دومينو. يوفر نظام التشغيل الحالي (الإصدار الخامس) مجموعة جزئية من تقنية إم أي دي بي 2.0 (MIDP 2.0)، ويسمح بتفعيل لاسلكي كامل وتزامن مع البريد الإلكتروني والتقويم والمهام والملاحظات ودفتر العناوين لبرامج مايكروسوفت إكستشانج ونوفل جروب وايز ولوتس نوتس.

    بإمكان المبرمجين المستقلين أن يطوروا برامج باستخدام واجهات برمجة التطبيقات السابق ذكرها بالإضافة إلى الواجهة التي تمتلكها ريسيرش إن موشن، لكن يشترط على أي تطبيق يستخدم خصائص معينة محظورة في البلاك بيري أن يتم توقيعه رقميا ليصبح من الممكن ربطه بحساب مبرمج عند ريسيرش إن موشن، وتضمن إجراءات التوقيع الرقمي حقوق تطوير التطبيق، لكنها لا تضمن جودته أو مستوى أمانه.
    وحدة المعالجة المركزية في جهاز بلاك بيري
    احتوت أجهزة بلاك بيري القديمة على معالج إنتل 80386. تحتوي سلسلة بلاك بيري 8000 على معالج ايه أر إم إكس سكيل (ARMv5TE PXA900) بسرعة 312 ميجاهيرتز، باستثناء طراز بلاك بيري 8707 الذي يستخدم مجموعة شرائح كوالكوم 3250 بسرعة 80 ميجا هيرتز؛ ذلك لأن شرائح PXA900 لا تدعم شبكة 3 جي، وهو ما يعني أن طراز 8707 يستغرق وقتا أطول لتنزيل وعرض صفحات الإنترنت عبر شبكة 3 جي مقارنة بطراز 8700 الذي يعمل على شبكة الجيل 2.75 (إدج). في مايو 2008، طرحت شركة ريسيرتش إن موشن سلسلة بلاك بيري 9000 المزودة بمعالج إكس سكيل بسرعة 624 ميجا هيرتز. يستخدم جهاز بلاك بيري 8250 معالجا بسرعة 512 ميجا هيرتز، كما يستخدم جهاز بلاك بيري 9800 نسخة أحدث من معالج طراز 9000، ولكن بنفس السرعة.

    كيفية الاتصال او طريقة عمل البلاك بيري و ما يميزة عن غيرة من الاجهزة
    يتم استخدام أجهزة بلاكبيري داخل نظام البريد الإلكتروني للمؤسسة من خلال نظام برامج يدعى خادم بلاك بيري للمؤسسات بي إي إس (BES)،حيث تتوفر العديد من نسخ BES التي يمكن استخدامها مع أنظمة مايكروسوفت إكستشانج سيرفر ولوتس دومينو ونوفل جروبوايز، كما قامت جوجل بتصميم وصلة تمكن المستخدمين من استخدام BES في تطبيقات جوجل. في حين أن المستخدمين الأفراد قد يكونون قادرين على استخدام خدمة البريد الإلكتروني التي يوفرها مزود خدمة الإنترنت اللاسلكي دون الحاجة إلى اعداد الـ BES نفسه، إلا أن المؤسسات عادة ما تشغل BES على شبكتهم الخاصة، كما توفر بعض الشركات خدمة استضافة حلول BES على خوادمها. لكل بلاك بيري رقم تعريفي خاص به يسمي PIN، والذي يستخدم لتعريف الجهاز للـ BES. الجدير بالذكر أنه بالإمكان استخدام نسخة مجانية من BES تسمى BES إكسبرس.[

    يعمل BES كناقل للبريد الإلكتروني لحسابات بريد المؤسسات الإلكترونية حتى يتمكن المستخدمون من الوصول إلى رسائلهم فور وصولها. يرصد البرنامج بريد المستخدمين المحلي، وعندما تأتي رسالة جديدة، فإنه يلتقط الرسالة ويمررها إلى مركز عمليات الشبكة (NOC) شركة أر أي إم. وبعد ذلك يعاد إرسال الرسالة إلى مزود المستخدم اللاسلكي، والذي بدوره يوصلها إلى جهاز البلاكبيري الخاص بالمستخدم.

    تعرف تقنية نقل البريد الإلكتروني بدفع البريد الإلكتروني، لأن كل رسائل البريد الإلكتروني الجديدة وجهات الاتصال وإدخالات التقويم والمهمات وإدخالات المذكرات الداخلية يتم دفعها إلى جهاز البلاك بيري تلقائيا ولحظيا (على عكس قيام المستخدم بمزامنة البيانات يدويا أو على أساس اقتراع خوادم البريد الإلكتروني على فترات). يدعم البلاكبيري اقتراع البريد الإلكتروني أيضاً، وهي الطريقة التي يستخدمها لدعم POP. يقوم جهاز البلاكبيري بتخزين محتويات البريد الإلكتروني على قرصه الصلب، وهو ما يمكن المستخدم من الوصول لمحتويات البريد في المناطق التي لا تتوفر فيها الخدمات اللاسلكية. وبمجرد أن يتصل المستخدم مرة أخرى، يقوم الـ BES بتحديث البيانات على الجهاز.

    أدرجت في النماذج الجديدة للبلاكبيري القدرة على تتبع الموقع الحالي للجهاز عن طريق التثليث المساحي دون الحاجة لاستخدام نظام تحديد الموقع العالمي، مما يزيد من فعالية البطارية. ومع ذلك، فإن دقة التثليث المساحي للبلاكبيري تكون أقل من تلك الخاصة بنظام تحديد الموقع العالمي وذلك يرجع إلى عدد من العوامل، مثل حجب إرسال البرج الخليوي بسبب البنايات الضخمة، أوالجبال، أو المسافة.

    تزود BES الأجهزة المحمولة بالقدرة على الاتصال ب TCP/IP من خلال مكون يسمى "خدمة بيانات المحمول -خدمة الاتصال" (MDS-CS). وذلك يسمح بتطوير تطبيقات مخصصة باستخدام دفق البيانات على أجهزة البلاك بيري على أساس منصة جافا ام إي التي توفرها صن ميكروسيستمز.

    بالإضافة إلى ذلك، يوفر BES أمن الشبكة على شكل تريبل ديس، وفي الآونة الأخيرة، تعمية إيه إي إس (AES) لتشفير كافة البيانات (كلاً من البريد الإلكتروني، وسير MDS) التي تنتقل بين محمول البلاك بيري وخادم بلاك بيري للمؤسسات.

    يعرض معظم مزودي خدمة بلاكبيري تسعيرا شهريا ثابتا لنقل كمية غير محدودة من البيانات بين أجهزة البلاكبيري و BES. يمكن للمؤسسات، بالإضافة إلى استقبال البريد الإلكتروني، أن تصمم شبكات داخلية أو تطبيقات داخلية مخصصة تستخدم كميات غير متابعة من معدل نقل البيانات.

    مع الإصدارات الحديثة من أجهزة البلاكبيري، لم تعد هناك حاجة لاستخدام مكون MDS للوصول إلى البيانات لاسلكيا. بداية من نظام التشغيل 4.0، يمكن لأجهزة البلاكبيري المحمولة الوصول إلى الإنترنت (أي وصول حزمة بروتوكولات الإنترنت (TCP/IP)) دون MDS حيث أنه لم يكن من الممكن الوصول إلاَّ إلى الإيميل ونظام التطبيقات اللاسلكية بدون BES/MDS سابقا. ولايزال الـ BES/MDS مطلوبا من أجل الحصول على بريد إلكتروني، وتطبيقات، وبيانات أمنة تستلزم استخدام الواب من شركات المحمول التي لا توفر خدمة الواب.
    خدمة انترنت بلاك بيري

    البديل الرئيسي لخادم بلاكبيري للشركات هو خدمة انترنت بلاكبيري. تتوفر خدمة إنترنت بلاكبيري في 91 دولة حول العالم، حيث تم تطويرها لاستخدام المستهلك العادي بدلا من رجل الأعمال. تسمح خدمة إنترنت بلاكبيري بالتكامل مع تقنية IMAP و POP3 وذلك حتى عشرة حسابات بريد إلكتروني تشمل خدمات الإنترنت الشائعة مثل جيميل وهوتميل وياهو. تسمح خدمة إنترنت بلاكبيري أيضا باستخدام قدرات "الدفع" المتوفرة في العديد من التطبيقات التي تصممها شركة بلاكبيري مثل تطبيقات التراسل الفوري وتطبيقات الشبكات الاجتماعية (فيسبوك وتويتر وماي سبيس)

    اهم البرامج المدعمة لجهاز بلاك بيري
    مرسال بلاك بيري

    تستخدم أجهزة بلاكبيري الحديثة برنامجا خاصا بها اسمه "مرسال بلاكبيري" ويرمز له اختصار ب "بي بي إم" (BBM)، الذي يستخدم لإرسال واستقبال الرسائل باستخدام رقم التعريف الشخصي (PIN) أو الرمز الشريطي (barcode). يسمح مرسال بلاكبيري بإرسال رسائل فورية عبر العالم دون الحاجة لدفع رسوم الرسائل القصيرة، كما يمكن إظهار صورة شخصية واسم ورسائل شخصية، بالإضافة إلى إرسال واستقبال التنبيهات. تم إطلاق النسخة الخامسة من مرسال بلاكبيري في السادس من أكتوبر 2009، حيث تمت إضافة العديد من الخصائص التي تتضمن التعرف على الرمز الشريطي من أجل إضافة أفراد أو إنشاء مجموعات أو تشارك إحداثيات نظام تحديد الموقع العالمي. تكمن الفائدة الحقيقية لمرسال بلاكبيري في أنه يمكن المستخدم من الاتصال بمستخدمين اخرين بشكل فوري حول العالم.

    برمجيات الشركات الأخرى
    تتوفر العديد من البرمجيات التي صممتها شركات أخرى للعمل على أجهزة بلاك بيري مثل أنظمة إدارة قواعد البيانات، والتي يمكن استخدامها لدعم مستخدمي برامج إدارة علاقات العملاء والتطبيقات الأخرى التي قد تتعامل مع كميات كبيرة من بيانات معقدة.[12]. أصبحت مجموعة برامج محرر الصور التي تنتجها شركة تكنولوجيا المعلومات الباكستانية "فايف ريفرز" أكثر برمجيات بلاك بيري المدفوعة الثمن مبيعا في عالم بلاك بيري للتطبيقات
    موديلات البلاك بيري

    طُرز البيجر القديمة: 850، 857، 950، 957
    الموديلات أحادية اللون القائمة على الجافا: سلسلة 5000 وسلسلة 6000
    موديلات اللون الأول: سلسلة 7200، وسلسلة 7500 وسلسلة 7700
    موديلات فيرست شور تايب فون: سلسلة 7100

    موديلات بلاكبيري الحديثة (2006—2008): سلسلة 8000 - 8830 - ومنها : بلاك بيري 8800، وبلاكبيري بيرل، وبيرل فليب وبلاكبيري كيرف
    أحدث موديلات البلاكبيري (2008—2009): سلسلة 8900 + واي فاي: بلاك بيري بولد (9000)، وبلاك بيري كيرف 8900، وبلاكبيري تور (9630)، وبلاكبيري ستورم (9500/9530)

    بلاك بيري ستورم 2 (9520/9550) (2009): بلاك بيري ستورم 2 [15]
    بلاك بيري بولد (2009): بلاك بيري 9700 (9700) [16]
    بلاك بيري بولد (2010): بلاك بيري 9650 (9650)

    أجهزة بلاك بيري ٦:

    بلاك بيري بولد (2010): بلاك بيري 9780 (9780)
    بلاك بيري بيرل (2010): بلاك بيري بيرل 3 جي 9100/9105 (9100/9105)
    بلاك بيري ستايل (2010): بلاك بيري ستايل (9670)
    بلاك بيري كيرف (2010):بلاك بيري كيرف 9300 (9300)
    بلاك بيري تورش (2010): بلاك بيري تورش 9800 (9800)

    أجهزة بلاك بيري ٧:

    بلاك بيري بولد (2011): بلاك بيري بولد المطوّر (9900)
    بلاك بيري تورش (2011): بلاك بيري تورش (9860)
    بلاك بيري تورش (2011): بلاك بيري تورش (9810)
    بلاك بيري كيرف (2011): بلاك بيري كيرف (9360)
    بلاك بيري بورشه (2011): بلاك بيري بورشه (P'9981)
    بلاك بيري بولد (2011) : بلاك بيري بولد (9790)
    بلاك بيري كيرف (2011): بلاك بيري كيرف (9380)
    بلاك بيري كيرف (2012) : بلاك بيري كيرف (9220)

    تم إطلاق العديد من الهواتف المحمولة غير البلاكبيري والتي تضم خصائص البريد الإلكتروني للعميل على البلاكبيري والتي تتصل بخوادم البلاكبيري. وتمتلك الكثير من هذه الهواتف لوحة مفاتيح QWERTY كاملة

    AT&T Tilt يعمل على 3G/HSDPA/850/900/1800/1900

    ميجا هرتز شبكة جي إس إم، 240 × 320 بكسل الشاشات التي تعمل باللمس، بلوحة مفاتيح QWERTY.

    HTC ميزة X7500
    HTC TyTN يعمل على 3G/HSDPA/850/900/1800/1900 ميغاهرتز شبكة جي إس إم، 240 × 320 بكسل الشاشات التي تعمل باللمس، بلوحة مفاتيح QWERTY
    موتورولا MPx220 (نماذج مختارة فقط)، ويعمل على شبكة جي إس إم 850/900/1800/1900 ميغاهيرتز، شاشة 176 × 220 بكسل
    نوكيا 6810 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900، وشاشة 128 × 128 بكسل
    نوكيا 6820 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، والبديل الاميركي على شبكة جي إس إم 850/1800/1900، وشاشة 128 × 128 بكسل
    نوكيا 9300 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، وشاشة 128 و 128 و 640 × 200 بكسل
    نوكيا 9300i يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، وشاشة 128 × 128 و 640 × 200 بكسل
    نوكيا 9500 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، وشاشة 128 × 128 و 640 × 200 بكسل
    نوكيا c3 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900
    كل سلسة هواتف نوكيا E (باستثناء موديلات نوكيا E71 ونوكيا E66)
    Qtek 9100 يعمل على شبكة جي إس إم 850/900/1800/1900 ميغاهيرتز، وشاشة باللمس 240 × 320 بكسل ولوحة المفاتيح QWERTY
    Qtek 9000 يعمل على شبكة جي إس إم 3G-UMTS/850/900/1800/1900ميجا هيرتز، وشاشة باللمس 640 × 480 بكسل، ولوحة مفاتيح QWERTY
    سامسونج T719 يعمل على شبكة جي إس إم 850/900/1800/1900 ميغاهيرتز، وشاشة 176 × 220 بكسل
    سيمنس SK65، يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، وشاشة 132 × 176 بكسل
    سوني إريكسون P910 يعمل على شبكة جي إس إم 900/1800/1900 ميجا هيرتز، والبديل الأمريكي والصيني على 850/1800/1900، وشاشة 208 × 320 بكسل
    سوني إريكسون P990
    سوني اريكسون M600i
    سوني اريكسون P1

    avatar
    Ali Dhafer Al-Bahri
    مراقب متميز مبدع
    مراقب متميز مبدع

    عدد المساهمات : 1287
    نقاط : 5576
    تاريخ التسجيل : 02/03/2013

    رد: Black berry

    مُساهمة من طرف Ali Dhafer Al-Bahri في الأحد 05 مايو 2013, 7:41 pm

    مشكور ..
    avatar
    Faleh Hamdi Al-Rashidi
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات : 67
    نقاط : 3737
    تاريخ التسجيل : 23/10/2013
    العمر : 20

    رد: Black berry

    مُساهمة من طرف Faleh Hamdi Al-Rashidi في الأربعاء 23 أكتوبر 2013, 11:47 pm

    السلام عليكم .
    تسلم على الطرح الجميل .

    رائد طلال العتيبي
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 251
    نقاط : 3183
    تاريخ التسجيل : 21/10/2014

    رد: Black berry

    مُساهمة من طرف رائد طلال العتيبي في الجمعة 31 أكتوبر 2014, 3:14 am

    يعطيك العافية على المجهود الرائع

    هشام احمد الغامدي
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 2987
    تاريخ التسجيل : 22/10/2014

    رد: Black berry

    مُساهمة من طرف هشام احمد الغامدي في السبت 01 نوفمبر 2014, 2:27 pm

    يعطيك العافيه

    احمد صالح ال قفله 21
    مشـرف ( قسـم التكنولوجيا )
    مشـرف ( قسـم التكنولوجيا )

    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 3019
    تاريخ التسجيل : 21/10/2014

    رد: Black berry

    مُساهمة من طرف احمد صالح ال قفله 21 في السبت 01 نوفمبر 2014, 3:13 pm

    مشكور علا المعلومه


    شكرا cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 23 أكتوبر 2018, 12:47 am